اقتصاد

تفاؤلات تركية بشأن مستقبل التضخم في البلاد وتوقعات بظهور النتائج في 2025

أعرب وزير المالية التركي محمد شيمشك عن تفاؤله اليوم الخميس، مشيرا إلى أن انخفاضا كبيرا في التضخم وشيك، حسبما ذكرت رويترز، وتوقع أن ينخفض ​​معدل التضخم إلى حوالي 15% العام المقبل، وهو ما يعتقد أنه سيعزز جاذبية تركيا للاستثمارات الدولية.

وفي حديثه في حدث نظمه مركز أبحاث تشاتام هاوس في لندن، قال شيمشك: “من المتوقع أن يتراوح التضخم بين أقل من 40% إلى ما يزيد قليلاً عن 30% في وقت لاحق من هذا العام، قبل أن يتراجع إلى حوالي 15% في العام المقبل وأقل من 10%” بعد ذلك”.

وتابع مؤكدا على ثقة السوق المتزايدة في استراتيجية تركيا الاقتصادية لإدارة التضخم وخفضه في نهاية المطاف، وتواجه تركيا ارتفاعًا كبيرًا في معدلات التضخم، حيث وصل معدل تضخم أسعار المستهلكين على أساس سنوي إلى 75.45% في مايو.

السياسات الاقتصادية لتركيا تحت قيادة شيمشك

وسلط شيمشك الضوء على السياسات الاقتصادية التحويلية التي تم تنفيذها تحت قيادته، مما يشير إلى حدوث تحول في الظروف الاقتصادية المثيرة للجدل سابقًا وزيادة الآمال في السيطرة على التضخم.

وفيما يتعلق بالمؤشرات المالية، أشار شيمشك إلى اتجاهات إيجابية، قائلاً: “من المتوقع أن يتقلص عجز الحساب الجاري إلى 2% إلى 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي، بانخفاض عن 6% في العام الماضي، ويظل العجز المالي تحت السيطرة”.

علاوة على ذلك، توقع تجدد اهتمام المستثمرين الدوليين، لا سيما في أسواق السندات قصيرة الأجل في تركيا، كمقدمة لعودة الاستثمارات طويلة الأجل إلى البلاد.

طالع | توقعات اقتصادية متباينة حول مستقبل التضخم في مصر.. ما الأقرب؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *