عرب

السودان.. اقتحام مقر التلفزيون بسبب زيّ مذيعة وجدل كبير على السوشيال ميديا!

يعاني شرق السودان من جدل حول الهوية الثقافية، اقتحمت مجموعة من قبيلة البجا المقر المؤقت لتلفزيون السودان ببورتسودان احتجاجا على ما اعتبرته إهانة لتراثهم.

ويذكر أن الحادثة نجمت عن خلاف بين مذيعة البجا زينب ايرا ومدير هيئة التلفزيون إبراهيم البازعي.

قصة اقتحام التلفزيون السوداني

وزعمت زينب، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن البازعي هددها بإنهاء خدمتها بسبب ارتدائها لباس البجا التقليدي “البدجاوي” أثناء ساعات العمل.

وأشعل منشور آيرا العام، بعنوان “هويتي ليست عيبًا”، وسائل التواصل الاجتماعي وأثار الاحتجاجات، وطالب زعماء قبائل البجا بإقالة البازعي خلال 24 ساعة، مؤكدين التزامهم بالحفاظ على هويتهم الثقافية.

وتداول ناشطون صورا وفيديوهات تظهر اقتحام محتجين من البجا مقر التلفزيون واحتلال مكاتب واستديوهات، وسلط الوضع الضوء على التوترات المتصاعدة المحيطة بالتمثيل الثقافي داخل وسائل الإعلام.

وأعربت إيرا في بيان لها عن صدمتها إزاء التهديد المزعوم للمخرج. وشددت على حقها في ارتداء الزي البدجاوي رمز تراثها، وتعهدت بعدم التراجع.

موقف الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون

وحاولت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون التقليل من شأن الحادثة، وزعم بيانهم أن المحادثة بين عيرة والبازعي حدثت قبل أربعة أشهر ونفى أي نية تمييزية، كما أكدت الهيئة على احترامها للتنوع الثقافي بالمنطقة.

طالع | بالفيديو.. مواطن تركي يعتدي بوحشية على طفل تونسي في سوبر ماركت

وعلى الرغم من الرد الرسمي، فإن الجدل يكشف عن قضايا أعمق تتعلق بالتمثيل الثقافي في وسائل الإعلام السودانية، وأثار الحادث دعوات للإصلاح داخل هيئة التلفزيون لضمان الشمولية والاحترام لجميع الأعراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *